كيفية التطعيس بالقيرالأوتوماتيكيP L 1 2 N D R
بداية نحب أن نوضح أن القيرالأوتوماتيكي قيرناعم ليس للتطعيس فليس خشنا كالأرضي وبذلك فهولايعطي نفس أداء القيرالأرضي من حيث العزم بالتطعيس إلا أنه أفضل من العادي بالأسفلت
يسرنا بالبداية أن نشرح نمرالقيرالأوتوماتيكي وكذلك الدبل لسهولة متابعة الشرح فيمابعد
نمرالقيرالأوتوماتيكي هيP L 1 2 N D R وهي ثابته بجميع السيارات
P= STOP نمرة الوقوف وهي التي تمنع السيارة من المشي والإنحدار
L= تعني LOW أي خفيف أي نمره خفيفه
1.2 نمرثقيله كثيرة العزم للجروالسحب والطلعات الوعره وخلافها
N= NIL أي لاشيء يعني فاضي نمره فارغة لاتمشي بها السيارة ولكنها تنحدربالمنحدرات
D=FORWARD الى الأمام وهي النمرة الخاصة بالقيادة العادية بالأسفلت والرمال العاديه
R= REOWAS الى الخلف نمرة الرجوع للخلف
-------------------------------------
نمرالدبل (بالسيارات ذات القيرالأوتوماتيكي)
P L N H
P= STOP وقوف
L= LOW خفيف
H= HEAVY ثقيل
N= NIL فاضي
----------------------------------------
عندالتطعيس بالقيرالأوتوماتيكي أتبع مايلي:
التعشيق دائما والسيارة بوضع الوقوفP مع ضغط الفرامل لأنها بمثابتة كلتش وتقوم مقامه
وذلك بالداية فقط (بداية الإنطلاق) مع ضغط زرالدبل (به رسمة إطارات سياره) وهوالدبل الخفيف
وهذا قبل الوصول للطعوس الشديدة جدا
عندالرغبة بالتطعيس بالطعوس الشديدة كطعس أم دباب وأم أثله أتبع مايلي
عندالتطعيس بالقيرالأوتوماتيكي يجب وضعه على نمرة D وليس غيرها مع تعشيق الدبل الثقيل وعدم الدوس عليه كثيرا عندما يعلق أويثولث بل يجب في هذه الحاله سحبه وهوعلى نمره فاضيN أوD
عندالطلوع بالطلعات الوعرة نسبيا( غيرالطعوس الشديدة كأم دباب) يجب وضعه بالنمره1 أو2 مع تعشيق الدبل الثقيل والدوس عليه بخفة ونعومه حتى يجتازالطلعه ثم وضعه على النمرهD الخاصة بالقيادة العاديه
عندالسحب والقطروالجريوضع على نمره 1أو2 أوD مع تعشيق الدبل الثقيل وأما النمرفحسب الحاجة ووعورة المكان وووضع السيارة المسحوبه والساحبه ووجود طعوس حاده من عدمه
تذكرأن الضغط على دواسة البنزين بشده يؤثرعلى ناقل الحركة (القير) أي على عملية التعشيق من نمره لأخرى لذا يجب الدقة والحذرعندالضغط على الدواسة ومراعاة حال الطريق علما أن التعشيق لايمكن عندما تتوسط من الطعس الشديد فلا يمكن أن تردالسيارة الى نمرة أقوى عزما كواحدأوإثنين نزولا من نمرةD كما هوالحال مع القيرالأرضي لذا يجب أخذ عزم مناسب (يختلف حسب سلندرات السياره ) بسرعة مناسبة متواصلة وعدم الوقوف حتى يجبرك هوعلى الوقوف وينتهي عزمه ثم إضغط على ريوس وارجع للخلف ولا تحاول التقدم للأمام لأنه غيرممكن بهذه الحالة ويفضل التطعيس بجيوب ذات ستة سلندرات لخفتها وتجنب ذات الثمانيه لثقلها
أثناء التطعيس ذكرنا أنه يجب أن يتم بنمرةD والدبل على الثقيل هنا نشرح طريقة تعشيق الدبل :
ضع الدبل قبل الطلوع الى الطعس مباشرة على الثقيلH = HEAVY
بالطعوس الخفيفة رده الى الخفيف L = LOW
تجنب وضعه على N=NIL لأنها تعني فاضي وسيغرزمباشرة ويقف بمكانه بلاحراك
عندالرغبة من الإنتقال من الثقيل للخفيف يجب التوقفP والتعشيق ثم مواصلة الركض
عدم الضغط على دواسة البنزين مطلقا عندما يغرزلأن القيريتأثربذلك لأنه يكون بحالة عملACTIVE والسيارة متوقفه بسبب نشوب العجلات بالرمال فيحرق تروس القيرويزيدبالحفروالتغريزبل يجب سحبه كما سبق أيضاحه وعلى النمرالموضحه أعلاه
تذكرأخيرا أن عزم القيرالأوتوماتيكي ليس كالأرضي فلا تحاول عزره والتعامل معه بعنف وإلا فقدته
شكرا للجميع
أبوسمر قائداللكسس
abod-kood@hotmail.com